dahaya Index du Forum

dahaya
site qui s'occupe des examens aux maroc.

 FAQFAQ   RechercherRechercher   MembresMembres   GroupesGroupes   S’enregistrerS’enregistrer 
 ProfilProfil   Se connecter pour vérifier ses messages privésSe connecter pour vérifier ses messages privés   ConnexionConnexion 



 Bienvenue 
مواضيع الامتحانات المهنية مع التصحيح_نتائج الترقية بالاختيار _ تكوين مستمر _ نتائج الامتحانات المهنية _ بيداغوجيا الإدماج _ مرحبا بكم في منتدى ضحايا الامتحانات المهنية بالمغرب
 
مواصفات تلميذ القرن21

 
Poster un nouveau sujet   Répondre au sujet    dahaya Index du Forum -> dahaya -> تكوين مستمر
Sujet précédent :: Sujet suivant  
Auteur Message
Admin
Administrateur

Hors ligne

Inscrit le: 26 Juil 2010
Messages: 344

MessagePosté le: Lun 2 Aoû - 12:48 (2010)    Sujet du message: مواصفات تلميذ القرن21 Répondre en citant

مواصفات تلميذ القرن 21
إستنادا للأدبيات التربوية الحديثة يمكن تقديم التوصيفات الخاصة بهذا الصنف من التلاميذ ،على الشكل التالي:
_ له القدرة على تعبئة موارد ملائمة(معرفية وجدانية و سياقية( لمعالجة وضعية ما بنجاح.
_ استجابة مواصفات التلميذ الحالي لمستلزمات سوق الشغل
_ تميزه بالاستقلاية في التفكير و التعبير الحر عن أفكاره و ميوله و طموحاته.
_ توفره على قدرات كبيرة في التعلم وفق وتيرته و طريقته الخاصتين.
_ إعطاءه الفرصة للمشاركة بفعالية في بناء تعلماته و إعطاء معنى لها.
_ تكافؤ الفرص بين جميع التلاميذ.
_ محاولة تقليص الفورق المختلفة من قدرات و مكتسبات و إمكانات فكرية وخصائص معرفية و نفسية و سوسيوثقافية.
_ مساعدة التلميذ الحالي على التعلم الذاتي عبر تنويع أساليب التعلم.
_ اعتبار التلميذ الحالي مركز عملية التعلم ،بمعنى احتلاله مركز الثالث المرفوع حسب الوضعية الديداكتيكية.
_ اعتبار الصعوبات التي يعاني منها التلميذ الحالي،وتفسير مصدرها في غياب طرائق ,أساليب نشيطة،وليس بسبب القصور الذهني و المعرفي ،الذي قد يعاني منه هذا الأخير.
_
تكييف الطرق التعليمية مع الكيفية الخاصة ،التي يعالج بها التلميذ المعلومات التي يتلقاها.

_ اخضاع التلميذ الحالي لاختبارات أولية قصد التعرف على ومستواه و حاجاته الحقيقية.
_ اتخاذ التدابير التربوية الكفيلة بالاستجابة لتلك الحاجات.
_ الاستعانة بأقسام الملاحظة و أقسام المستوى وجماعات الحاجة لتدبير احتياجات التلميذ الحالي.
_ تخصيص حصص للدعم لتدارك الصعوبات و تجاوزها.
_ وضع الثقة في قدرات اللتلميذ الحالي ومكتسباته القبلية.
_ توظيف بيداغوجية الاكتشاف في حل الكثير من الوضعيات التي تواجهه.
عبر:
_ اكتشاف الظواهر والمفاهيم و القواعد بنفسه،عبر توظيف تقنية المحاولة و الخطأ.
وضعه في وضعيات يواجه فيها الأشياء والظواهر مباشرة ويكتشفها.
_ وضعه أمام مشكلات تهم استغلال معطيات أو معلومات معينة و توظيفها لأجل بلوغ اهداف محددة.

اعتماد رصيد و مكتسباته و خبراته السابقة في التعلم.
عبر:
التعامل مع المشكلات كما يلي:
اكتشاف عناصر المشكلة بنفسه.
_ توظيف قدراته الذاتية والحسية و العقلية في،التعرف على هذه العناصر .
تعيين هذه العناصر.
_ بناء علاقات فيما بينها.
محاولة اكتشاف القوانين التي تحكم نظام الأشياء.
بناء فرضيات على أساس تشخيصات و تقويمات ذاتية عبر الاحتكاك بالأشياء و الظواهر و ملاحظته لها.
_ تكوين تمثلات عامة ومفاهيم عن الأشياء انطلاقا من حصيلة التلميذ السابقة و توظيفها في تفاعله مع وضعيات قد يواجه فيها أشياء و مشكلات جديدة.

استناجا لما سبق حول الوضعية المشكلة:
تدريب التلميذ على:
_ اكتشاف عناصر الوضعية المشكلة.
_ تفكيك المشكلة إلى عناصرها،وتحليل هذه الأخيرة ،للتوصل لمبادئها.
_ البحث عن أدوات ووسائل و ابتكارها لحل المشكلات،حتى يتمكن من إقامة العلاقة بين عناصر المشكلة،أو بين المشكلة و العناصر الموظفة في حلها.

دفع التلميذ إلى الانتقال من المحاولة و الخطأ و اعتماد الفرضيات الذاتية و المحاولات غيرالمنظمة ،إلى استخراج قواعد واضحة للبحث ، واكتشاف علاقاتها بالعمليات الذهنية المرتبطة بها.
_ ترسيخ قواعد الاكتشاف و البحث لدى التلميذ و،ودفعه إلى استلهامها ف يبناء مشاريع شخصية للبحث و الابتكار.
إذا طبقت هذه التوصيفات_التي تظل في حدود المبادئ فقط _ـويصعب ترجمتها إلى حقائق ملموسة على أرض الواقع الفعلي و الحقيقة.سنصبح أمام تلميذ متفوق جدا،له مؤهلات عالية في البحث،وقدرات كبيرة في اكتشاف ذكاءاته السبع.في إمكانه تحقيق المعجزات،ولكن هناك شيء من حتى ما بين- التعلم في ثانوية ديكارت بالرباط عبر دفع 4 مليون كواجب التسجيل،و- التعلم في إحدى قرى خنيفرة ،حيث تنتفي الحدود القصوى للحياة العادية ،التي يتحتاج للماء و الأكل و الملبس ، في ضمان الاستمرارية في العيش.
فشتان ما بين الممفترض و المأمول و الممكن تحققه و إنجازه
حامد الغزالي_


Revenir en haut
Publicité






MessagePosté le: Lun 2 Aoû - 12:48 (2010)    Sujet du message: Publicité

PublicitéSupprimer les publicités ?
Revenir en haut
Montrer les messages depuis:   
Poster un nouveau sujet   Répondre au sujet    dahaya Index du Forum -> dahaya -> تكوين مستمر Toutes les heures sont au format GMT
Page 1 sur 1

 
Sauter vers:  

Portail | Index | créer forum gratuit | Forum gratuit d’entraide | Annuaire des forums gratuits | Signaler une violation | Conditions générales d'utilisation
Powered by phpBB © 2001, 2005 phpBB Group
Traduction par : phpBB-fr.com